منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية

منتدى ثقافي ,علمي ,, اجتماعي و منوع
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
Change Language
عداد الزوار
myspace hit counter
counter
زوار المنتدى

صور تلحاصل

صور تلعرن

فواتير

ماء  كهرباء  هاتف

رسائل مجانية

الطقس في حلب

مركز التحميل   هام

 

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» وفاة: محمد محمود عزو
السبت 02 أبريل 2011, 00:43 من طرف المغتربة

» مصطلحات سورية
الثلاثاء 15 مارس 2011, 08:04 من طرف المغتربة

» حزورة التفاحة
الأحد 13 مارس 2011, 20:14 من طرف ميرزو

» نكت حلوة ههههه
الأحد 13 مارس 2011, 05:30 من طرف المغتربة

» واحد نذل و نجس
السبت 05 فبراير 2011, 23:10 من طرف ميرزو

» نكت حلوة كتييييير
السبت 05 فبراير 2011, 23:08 من طرف ميرزو

» نصائح ام لبنتها المسافرة
السبت 05 فبراير 2011, 23:06 من طرف ميرزو

» مخاطر لعق الأصبع اثناء قلب الصفحات
السبت 05 فبراير 2011, 22:45 من طرف ميرزو

» الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
الخميس 16 ديسمبر 2010, 10:35 من طرف aymen.ss

» some logo for gondima
الجمعة 10 سبتمبر 2010, 05:50 من طرف dr.itac

» قالوا عن المرأة
السبت 17 يوليو 2010, 01:47 من طرف Ahmad

» wc 2010
الأحد 27 يونيو 2010, 15:53 من طرف dr.itac

» حمل صور لتلعرن من جهازك
الثلاثاء 13 أبريل 2010, 01:40 من طرف ويسو

» حمل صور لتلحاصل من جهازك
الخميس 01 أبريل 2010, 22:07 من طرف dr.itac

» وفاة :عبود ويسو
الخميس 01 أبريل 2010, 21:33 من طرف dr.itac

» فلسطين.ليبيا.سودان.تونس.لبنان.بحرين .امارات .موريتانيا.جيبوتي بالصيغة العربية
الثلاثاء 23 مارس 2010, 01:44 من طرف محمد 123

» Arab gulf cup with 8 teams
الإثنين 15 مارس 2010, 17:35 من طرف onics27

» Syrian and Iraqi team patch cmp
الإثنين 15 مارس 2010, 17:14 من طرف onics27

» اعجاز كتابة القرءان الكريم
الإثنين 15 مارس 2010, 05:39 من طرف محمد شملول

» 22 national temsمنتخبات عالمية
الأحد 14 مارس 2010, 04:35 من طرف Felipe Vidal

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار)
22 national temsمنتخبات عالمية
Arab gulf cup with 8 teams
اقوال وحكم افضل العلماء والفلاسفةوالمفكرين
هام بشأن المفاضلة
نتائج شهادة التعليم الأساسي (تاسع) ..ثا/تلعرن للبنات
الكمبيوتر (صيانة ) من الألف إلى الياء...!
موضوع غرييييب
موسوعة هل تعلم
المواضيع الأكثر شعبية
الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
بذور الكوسا (هجين)
22 national temsمنتخبات عالمية
النيمبز بأخر إصدار من هنا
برنامج يمكنك من رؤية أي موقع على كوكب الأرض بدقة عالية
اقوال وحكم افضل العلماء والفلاسفةوالمفكرين
احدث الموبايلات لعام 2009 مع الصور
منقضات الصيام
حق المساواة في الإسلام
مبيدات: فطرية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حسان كالو
 
dr.itac
 
Ahmad
 
nasser.tawel
 
ابراهيم ابراهيم
 
zezoreal
 
dr,itac
 
حسين طويل
 
د. محمد كالو
 
أسعد قاسم
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسان كالو - 898
 
dr.itac - 531
 
Ahmad - 269
 
nasser.tawel - 163
 
ابراهيم ابراهيم - 81
 
dr,itac - 55
 
حسين طويل - 55
 
zezoreal - 44
 
احمد حمندو - 28
 
د. محمد كالو - 27
 

شاطر | 
 

 الأسيتامينوفين وارتفاع نسبة الإصابة بالفشل الكبدي الحاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.itac
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 531
نقاط : 1019791
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 32
الموقع : تلحاصل

مُساهمةموضوع: الأسيتامينوفين وارتفاع نسبة الإصابة بالفشل الكبدي الحاد   الأربعاء 15 يوليو 2009, 06:39

الأسيتامينوفين Acetaminophen (باراسيتامول)

وارتفاع نسبة الإصابة بالفشل الكبدي الحاد



" أصبح التسمم بالأسيتامينوفين السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالفشل الكبدي الحاد في الولايات المتحدة الأمريكية"
جاء ذلك في دراسة نُشرت في عدد ديسمبر (كانون الأول) من مجلة الهيباتولوجي Hepatology ، وهي المجلة الرسمية التي تصدر عن الجمعية الأمريكية لدراسات أمراض الكبد.

قام الباحثون بإجراء دراسة على المرضى المصابين بالفشل الكبدي الحاد في 22 مركز جامعي مشارك في هذه الدراسة. أظهرت النتائج خلال 6 أعوام من الدراسة من 1998 إلى 2003 ، بأن 275 مريض من بين 662 مريض، أصيبوا بالفشل الكبدي بسبب تناول الأسيتامينوفين.

جمع الباحثون عن كل مريض من هؤلاء المرضى معلومات ديموغرافية وسريرية، تضمنت معلومات عن شدة المرض، وتاريخ تعاطي الأسيتامينوفين، والنتائج.
ووجدوا التالي:

- ارتفعت حالات الفشل الكبدي الحاد التي يسببها الأسيتامينوفين من 28% في عام 1998 إلى 51% في عام 2003. والغالب في هؤلاء المرضى هم النساء (74%) والعرق القوقازي (الأبيض) 88%.

- نتجت 44% من الحالات عن تناول جرعة مفرطة من الأسيتامينوفين عمداً بقصد الانتحار ، و48% من الحالات تناولوا جرعة مفرطة عن غير قصد ، وذلك إما بتناول مجموعة منتجات دوائية في آن واحد تحتوي على الأسيتامينوفين ، أو بتناول جرعة أكبر من الجرعة الموصوفة من نفس المنتج.

- مات 74 مريض من المصابين بفشل كبدي حاد ناتج عن تناول الأسيتامينوفين، وأجريت عملية زرع كبد لثلاث وعشرين (23) مصاب، وتمكن 178 آخرين من العيش بدون الحاجة لعملية الزرع.

- 63% من الحالات التي تناولت جرعة مفرطة عن غير قصد، كانت بسبب استعمال وصفة لدواء يحتوي على دواء مركب من مادة مخدرة بالإضافة إلى الأسيتامينوفين، و 38% استعملوا منتجان مختلفان للأسيتامينوفين معاً بنفس الوقت.

-بعض المرض كان يأخذ أقل من 4 غ من الأسيتامينوفين قبل أن يصاب بالفشل الكبدي، مما يُشير إلى ضيق الهامش العلاجي للدواء.

ونتيجة لهذه الدراسة أشار الباحثون إلى أن زيادة التوعية حول استعمال المسكنات التي تباع بدون وصفة، وأن تحسين النشرات الدوائية المرفقة من قبل الشركات المصنعة ، من شأنه أن يلعب دوراً أساسياً في تقليل حوادث التسمم الغير مقصود بهذه الأدوية.


_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gondima.moontada.net
 
الأسيتامينوفين وارتفاع نسبة الإصابة بالفشل الكبدي الحاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية  :: المنتدى العلمي و الطبي :: أخبار طبية-
انتقل الى: